منتدى المعلومات
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
منتدى المعلومات
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
منتدى المعلومات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلومات

لاتنسى ان تشارك في هدا المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
montada
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 10:22 pm
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» معدات ثقيلة وارد امريكا
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 10:55 am من طرف adamsgroup

»  مجموعة حقائب راقية لكل الاذواق *ادخلي *واختاري* وعرفينا بذوقك **
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:36 pm من طرف hamza

»  █◄إصـدار خامس عـدد مـن مجلـة ''عالم حواء'' ►█
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:28 pm من طرف hamza

»  أزياء للشتاء أكثر من رائعة " لازياء فقط"
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:06 pm من طرف hamza

»  فساتين من رسمي وتصميمي .................حصريا في الستار
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:59 pm من طرف hamza

»  مجوهرات 2011جميلة جدا
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:39 pm من طرف hamza

»  ❅ ماأجملها ❅ وهي ❅ في ❅ يديك ❅
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:14 pm من طرف hamza

»  اكسسورات بجميع الالوان
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:11 pm من طرف hamza

»  آخر صيحات الموضى فالتكاشط دخلو بالزربة
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:08 pm من طرف hamza

التبادل الاعلاني
site statistics
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamza
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
hanaa
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
yassine
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
oussama
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
Imane
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
ayoub tayc
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
salima
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
mohamed
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
abo jannat
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 
howaida
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_rcapصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_voting_barصدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_vote_lcap 

 

 صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي):

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza
مدير
مدير
hamza


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): Empty
مُساهمةموضوع: صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي):   صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي): I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 4:17 pm

غزة-دنيا الوطن
صدر قبل أيام صدر عن دار الحرم للتراث في القاهرة كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي) للدكتور الشاعر كمال أحمد غنيم، وذلك في مجلد يزيد على ستمائة صفحة، وقد تناول هذا الكتاب المسرح الأدبي في فلسطين من خلال عدة محاور، فدرس تاريخه الممتد من أول الإشارات الدالة على وجوده عام 1834 حتى نهاية القرن العشرين عبر مراحل ثلاث أولها ما قبل عام 1948، وثانيها ما بين عام 1948 وعام 1967، وثالثها ما بين عام 1967 وعام 2000، محاولا أن يبرز من خلال ذلك الجهود المسرحية على صعيدين منفصلين الأدبي والفني، مع إبراز العوامل المؤثرة في بلورة المسرح، ودفعه إلى النهوض، والصعوبات التي راحت تجذبه إلى الوراء، وعمد الدكتور كمال غنيم إلى إبراز الموضوعات السياسية والاجتماعية والعاطفية والإنسانية والفكاهية التي ارتاد الأدب المسرحي الفلسطيني جوانبها المختلفة، ولم يغفل دراسة البنية الفنية، حيث استغرق منه التقويم الفني نصف البحث، تناول فيها بناء المسرح الفلسطيني الفني، والاتجاهات الفنية التي اتجه إليها للتعبير عن مضامينه، وقدّم تقويما إجماليا لواقع المسرح الفلسطيني وحاجته الملحة .
وقد جاء الكتاب في خمسة فصول، تناول الفصل الأول منها الجانب التاريخي، مستقصيا الجهود الفعالة في ترسيخ المسرح الفلسطيني أدبا وفنا، مشيرا إلى العوامل المؤثرة في نهوض الحركة المسرحية، المتمثلة في: دور المدارس والجامعات، وأثر الترجمة والفرق الأجنبية والعربية، وجهود الجمعيات والنوادي والبلديات، ودور الصحافة والإذاعة، والمهرجانات المسرحية، كما تناول في هذا الفصل الصعوبات التي واجهت مسيرة الحركة المسرحية الفلسطينية، المتمثلة في: الاضطراب السياسي، وغياب الهيئة الوطنية، ورقابة الاحتلال، وهي صعوبات تميز بها الواقع الفلسطيني عن واقع المسرح العربي، مما انعكس على مسيرة الأدب المسرحي، وأثّر فيه على أكثر من صعيد.
وتناول الفصل الثاني موضوعات المسرح الفلسطيني، مفصلا القضايا السياسية الملحّة، التي اهتم بها الكتاب، وهي: قضية الأرض، والمعاناة، والثورة، ومعوقاتها، والأحداث السياسية الآنية، والواقع العربي، وحلول القضية الفلسطينية المطروحة، أما على الصعيد الاجتماعي فقد استقصى الباحث موضوعات: الأسرة، والعادات والتقاليد، والتغيرات الاجتماعية الطارئة، وآثار تفاوت الطبقات، كما تناول قضايا تتعلق بجوانب أخرى: "العاطفي، والإنساني، والفكاهي" .
وتناول الفصل الثالث البناء الفني للمسرح الفلسطيني من خلال العناصر المسرحية: (الفكرة، الحبكة، الشخصيات، الحدث الدرامي، الصراع الدرامي، الحوار)، مستقصيا جوانب التطور الحاصلة في هذه العناصر على مدار المراحل التاريخية الثلاث، بطريقة موضوعية أشارت إلى جوانب الضعف ومواطن القوة والنضج .
وتناول الفصل الرابع القالب الفني في المسرح الفلسطيني مبرزا مفهوم القالب، والمحاولات العربية لإيجاد قالب خاص، وصدى ذلك على صعيد المسرح الفلسطيني، وركّز على المسرح الشعري، والفوارق الفاصلة بين الشكل التقليدي والشكل الجديد، كما استقصى الاتجاهات المذهبية الفنية؛ التي ارتادها المسرح الفلسطيني من كلاسيكية، ورومانسية، وواقعية، ورمزية، وعبثية، وملحمية، وتسجيلية، مؤكدا أن المسرح الفلسطيني لم يلتزم بحرفية هذه المذاهب والقوالب، وإنما استفاد من جوانب كثيرة فيها.
وتناول الفصل الخامس بشكل إجمالي المسرح الفلسطيني بين الواقع والطموح، قدّم من خلاله تقويما إجماليا للمراحل السابقة، مع التأكيد على حاجات المسرح الفلسطيني الملحة للنهوض، والآفاق المرتقبة للمسرح الفلسطيني .
وليس من السهل إجمال نتائج ما توصل إليه الكتاب، إذ إنه يطرق موضوع المسرح الفلسطيني برؤية شمولية، تستقصي دقائق الأمور، وتفصلها على اعتبار أنها تقدّمها على هذه الشاكلة لأول مرة، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض النتائج التي تحدث عنها، من ذلك أن المسرح الفلسطيني قد سار بخطى حثيثة، بدءا من الإشارات الأولى، التي أكدت وجوده قبل المسرحيات العربية الأولى، فإذا اعتبر النقاد عام 1847 البداية الأولى للمسرح البشري في الأدب العربي، فإن الإشارات الأولى للمسرح الفلسطيني تعود إلى عام 1834، وفق شهادات الرحالة وعلماء الآثار. ولم تستطع المعوقات أن تثني الجهود الفردية والجماعية عن التواصل المسرحى والفني، والبزوغ المتقطع، الذي لم يستطع أن يلغي الظاهرة، وإن تركها تعاني من الضعف، والحاجة الملحّة إلى نواقص كثيرة.
وأكد أن المرحلة الأولى شهدت غزارة في الإنتاج المسرحي، شابها الضعف في المرحلة الثانية، والتصاعد في المرحلة الثالثة، مما ينسجم مع المتغيرات السياسية سلبا وإيجابا، واتضحت جوانب النضج الفنى بقوة تدريجيا, وإن لم تعدم المراحل الأولى أعمالا ناضجة، كما لم تعدم المراحل المتأخرة أعمالا مسرحية شابها الضعف الفني، وقد حظيت القضايا السياسية بنصيب الأسد من المسرح الفلسطيني، حيث استغرقت هذه القضايا ما يزيد على النصف، بينما حظيت القضايا الاجتماعية بربع الاهتمام، وتوزع الربع الأخير على القضايا الأخرى.
وقد اتخذ ثلث المسرحيات الفلسطينية التراث قناعا للتعبير عن مفردات الواقع الفلسطيني السياسي والاجتماعي، ولهذا الاتجاه أكثر من سبب، منها الحس الوطني، ومنها الجانب الفني، المتمثل في سهولة الاعتماد على حبكة معدة، ومنها جانب المحاكاة لبعض المذاهب الأدبية مثل الكلاسيكية والمسرح الملحمي، وأشار غنيم إلى ظهور تفاوت شاسع في مستوى الأعمال المسرحية من حيث البناء الفني؛ والقدرة على توظيف العناصر الدرامية بشكل ناجح؛ وذلك بسبب الانفصام الحاصل بين الأدب المسرحي والفن المسرحي، ولكن أسهم النضج تصاعدت في المرحلة الثالثة، حيث قُدمت أعمال ناضجة ترقى إلى مستوى عالٍ ومطلوب . كما أكد على اختلاف طرق تعامل الكتاب مع اللغة، وأرجع ذلك إلى تطور الفهم الدرامي لأهميتها في العمل، حتى وصلت إلى مرحلة من الوعي بها، والتعبير من خلالها عن مضامين قد تصل إلى العبثية؛ لكن بشكل موضوعي متزن، دون اللجوء إلى تحطيمها أو صياغتها تلغرافيا.
وبين أن المسرح الفلسطيني قد حفل بنماذج متباينة من الشخصيات تصل من المتسول إلى الإمبراطور، ولكن الشخصية الملحّة والطاغية في المسرح الفلسطيني ظلت شخصية الإنسان العادي في مواجهة التحديات . وبين على الصعيد الفني تجاوب المسرح الفلسطيني مع المسرح العربي والعالمي في الاتجاهات المذهبية الفنية، حيث وجدت فكرة القالب العربي صدى لديه؛ ومحاولات تنسجم من حيث الشكل والمضمون وحجم التناول مع فكرة القالب العربي . وأظهر أن القالبين الفنيين الكلاسيكى والواقعي حظيا بالتوجه الأكبر لدى الكتاب الفلسطينين، تلاهما في المستوى التوجه نحو الرومانسية، ولم يخلُ المسرح الفلسطيني من تفاعلات شكلية موازية لمعظم ما جاء في المسرح العالمي، وتوجهاته الحديثة، مثل: الرمزية، والعبثية، والملحمية، والتسجيلية.
ووضح أن الكتاب الفلسطينيين لم يلتزموا القوالب الفنية العالمية بشكل حرفي، بل استفادوا منها بما يلائمهم، وخالفوها في مواطن كثيرة، إما رغبة في موائمة القالب لإرادة الكاتب، وإما جهلا بسمات القالب الخاصة التي تميزه . وأشار إلى تجاوز المسرح الفلسطيني التابو الذي رسمه المسرح العربي لقضيته، فخرج في الغالب من أسر الكليشيهات الثابتة، ونمطية بعض الشخصيات الفلسطينية: مثل الأب الذي يحمل المفتاح، والأم الثكلى...، وتخلص من التصورات المثالية للإنسان الفلسطيني في مواجهة واقعه، إذ صوره في الغالب بشكل موضوعي يمتلك كغيره من البشر عناصر القوة والضعف، واللين والقسوة .
وأكد في النهاية على احتياج المسرح الفلسطيني إلى عدة مقومات تدعم وجوده على أرض الواقع والتنفيذ الفني والعملي مما ينهض به على الصعيد الأدبي، ويمنحه القوة والجمال الفني، وأهم هذه المقومات: دور وزارة التربية والتعليم في ترسيخ المسرح من خلال المنهج الفلسطيني الجديد تاريخا وإبداعا وتطبيقا، بالإضافة إلى وضعه في بؤرة الاهتمام من خلال الأنشطة اللامنهجية، ومن خلال الدورات والمسابقات والمهرجانات. ودور وزارة التعليم العالي في وضع المسرح ضمن التخصصات المطروحة عملياً في الجامعات، وحث الجامعات على الاهتمام به ضمن المساقات المتطلبة والأنشطة اللامنهجية، ودور وزارة الثقافة في دعم الفرق المحلية، وإنشاء فرقة قومية، ومسرح قومي، ودور عرض، ونشر التراث المسرحي الفلسطيني، وتوفير الكتب المسرحية العربية والعالمية، وتوسيع دائرة الاهتمام بالمسرح في جميع المناطق. ودور وزارة الإعلام في التنسيق القوي لتفعيل المسرح في التلفزيون والفضائيات، على صعيد دعم المسرح المحلي وبث المسرحيات العربية والعالمية الناجحة لا التجارية، وتخصيص مساحة واسعة للمسرح في المنابر الإعلامية، تنظيراً، ونقداً وتحليلاً، وعدم ترك ذلك دون تخطيط مبرمج واع .
بالإضافة إلى دور المؤسسات الوطنية والأهلية في التكامل مع الجهات الرسمية في دعم المسرح، ومواصلة دورها السابق في هذا السياق، بل وتفعيل هذا الدور في ظل المتغيرات الحاصلة. ودور الفرق المسرحية الموجودة على أرض الواقع في انتقاء الأعمال، والإعداد الجيد لها، وعدم الاعتماد على الإعداد السريع، بالإضافة إلىتجاوز الأنانيات الصغيرة في التعامل، وخلق روح الفريق والتعاون؛ بدلا من الخلاف وانفراط العقد .
وأشار إلى أهمية وجود رابطة مسرحيين أو نقابة خاصة بهم، يكون دورها جمع شتاتهم، والعمل على حفظ حقوقهم، ودعم توجهاتهم، وتكون لسان الحال في محاسبة الجهات المسئولة، وتصويب مسار المسرحيين بشكل عام .
ودعا إلى المزج بين الأدب المسرحي والفن المسرحي، والوعي بأهمية تكاملهما، فالكاتب المسرحي مطالب بدخول اللعبة المسرحية بكامل عناصرها، والفنان المسرحي مطالب بفهم العناصر الفنية المكونة للنص المسرحي، مما يمنعه من إعداد سريع يتجاوز هذه العناصر، ويدفعه إلى احترام وتفعيل الأدب المسرحي . كما دعا إلى إنشاء مسرح التلفزيون، الذي يتبنى الأعمال الجادة، ويقدمها بشكل فني متكامل.
وقد صرّح الدكتور كمال غنيم بأن الكتاب على الرغم من اهتمامه الكبير بتاريخ المسرح الفني للارتباط الوثيق بينه وبين المسرح الأدبي، وعلى الرغم من أنه يقدم تأريخا شبه شامل للمراحل السابقة؛ إلا أن المسرح الفني حسب وجهة نظره ما زال يحتاج إلى أكثر من دراسة علمية تمنحه حقه، وتكشف عن خفاياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maroczik.7olm.org
 
صدور كتاب (المسرح الفلسطيني: دراسة تاريخية نقدية في الأدب المسرحي):
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ المسرح في المغرب
» المسرح الملحمي
» تاريخ المسرح عبر العصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلومات :: الفن والسينما :: المسرح-
انتقل الى: