ارشادات و توجيهات لتحضير شهادة البكالوريا
عزيزي التلميذ اقدم لك هذه البطاقة و ارجو ان تقراها و اتمنى ان يعيتك الله بها
1 – على التلميذ ان يدرك ان عام البكالوريا ماهو الا عام دراسي كباقي الاعوام التي سبقته وان المواضيع المدروسة فيه ليست اكثر صعوبة من المواضيع التي درست في تلك الاعوام
2- ان الاسئلة التي تاتي في امتحان البكالوريا لا تتعدى مستوى صعوبتها اي امتحان تجريبي من الامتحانات التي يضعها الاستاذ في اي اختبار فصلي
3- تعتبر البكالوريا تاشيرة الذهاب الى الجامعة ومن ثم تحديد الفلرع الذي سوف يعين فيه
* الاسلوب العام للمراجعة و التحضير:
- تنظيم توقيت ساعات المراجعة:
و يقصد بان يضع التلميذ برنامجا زمنيا لانجاز عملية مراجعة كافة الدروس وفقا للمواضيع المدروسة
و يهدف هذا التنظيم الى خلق حافز لدى التلميذ لكي يعمل بجد و مثابرة مع اطمئنان نفسي هذا يتطلب من التلميذ ان يجلس و يحدد كل الساعات الدراسية و يرتب اوقاتها، بحيث يكون فيها وقت الراحة و تناول الوجبات مع الاخذ بعين الاعتبار ان يكون عدد الساعات النوم في حدود08ساعات.وبعد ذلك يقوم بتوزيع ايام المراجعة وفقا لحجم المواضيع المدروسة.- الوضع النفسي المساعد للدراسة:
يقصد به خلق الجو المريح الذي يساعد على المذاكرة المستمرة لساعات طويلة دون ملل او شرود ذهني .
ان يقنع نفسه باهمية الوقت وان الفرصة للنجاح كبيرة
ان يهيئ الجو الهادئ المنظم للدراسة في المنزل .
- الوضع الفيزيائي للدارس اثناء الدراسة:
و يقصد به وضعية الجسم اثناء الدراسة ، فهناك من يفضل الدراسة ماشيا و البعض الاخر يفضلها متكئا على جنبه او مسندا ظهره على كرسي مائل.......الخ
* الشروط الواجب توفيرها في الحجرة:
يفضل ان تكون النافذة مفتوحة خلف الدارس و ليس امامه و ذلك حتى لايقع نظره على مؤثر بصري يجذبه بعيدا عن التركيز في الموضوع الذي يدرسه و بقاء النافذة مفتوحة شيئ هام لان الهواء المنعش قادر على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي يبعد النعاس و التثاؤب.
يفضل ان يكون الضوء قويا لان الضوء الضعيف يتعب النظر وهذا ما يؤدي الى ضعف التركيز و متابعة الدراسة
الموسيقى الهادئة: بعض التلاميذ يملون من الهدوء و لهذا يفضل لهذا النوع من الناس ان يستمعو الى الموسيقى الهادئة ذات الريتم الواحد
* الدراسة الفردية و الدراسة الجماعية:
تفضل الدراسة الفردية للمواد بشكل عام ، لان الدراسة الجماعية قد تطيل الحوار بين الدارسين حول بعض النقاط الفردية و ربما يخرجون عن الموضوع و يضيعون الوقت المخصص للدراسة و المراجعة بنوع من التبذير الغير مبرر
و لكي تكون المراجعة الجناعية فعالة يجب ان تتوفر فيها الشروط التالية:
- ان لايزيد عدد الافراد المجموعة عن اربعة حتى لايتسع النقاش و يضيع الوقت.
- ان يكون شعار الجميع الجدية في العمل و الحرص على اهمية الوقت
- ان يبدا الجميع ببرنامج زمني محدد مثلا يوم للفيزياء و اخر للرياضيات و العلوم و عدم خلط البرنامج
- ان يحدد مكان الدراسة منذ البداية حسب الامكانيات المتوفرة لديه بالشكل الافضل.
* كيفية مقاومة النعاس و شرود الذهن:
اذا شعرت بالنعاس و شرود في الذهن يجب ان تقوم بغسل وجهك و القيام ببعض الحركات البسيطة و شرب قلبلا من الماء فالحركات الرياضية قادرة على طرد الافكار و الخواطر التي تسبب شرود الذهن .
كما لاننسى التوجيهات لايام البكالوريا:
1- لاتجهد نفسك بالدراسة المركزة ليلة الامتحان ، و اذا كان لابد من الاطلاع او المراجعة في تلك الليلة فاننا ننصح بان تتم باسلوب التصفح العام و المرور السريع على النقاط الهامة من مواضيع المنهاج في كل مادة من اجل التفكر فقط
2- قم مبكرا ،و كن واثقا بانك اديت ماعليك من جهد و توكل على الله
3- صباح يوم الامتحان لاتفتح كتابا او كراسا و اذهب الى مركز الامتحان بكل ثقة و اطمئنان و لاتدخل في اي نقاش علمي منع اي تلميذ حول مسالة من المسائل .لان النقاشات العملية قبل الامتحان لها اضرار وخيمة اهمها:
* تحدث اضرار في مستويات تركيز المعلومات المخزنة في ذاكرة التلميذ نتيجة محاولة استحضار معلومة معينة
* قد يقرع جرس الدخول الى قاعة الامتحان و النقاش العلمي حول مسالة معينة لم ينتهي بعد و خاصة لهذا فشل الجميع او اختلفو حول تلك المسالة فماذا تكون النتيجة؟
يدخل المناقشون لى قاعة الامتحان و هاجس الخوف من ورود سؤال مشابه لتلك المسالة يملا نفوسهم ،اضف الى ذلك ارهاقهم لذاكرتهم في البحث عن المعلومات التي تساعد في حل المسالة فتاتي ورقة الاسئلة و هي تحمل مواضيع مختلفة جدا و سهلة عن ذلك المسالة التي اجهدو انفسهم في البحث عن حلها.لكنهم رغم ذلك غير قادرين على حلها لكون ذاكرتهم لمتعبة غير قادرة على امدادهم بامعلومات التي سبق و ان حفضوها في تلك الذاكرة و النتيجة تكون ضياع الوقت الطويل قبل الوصول الى حل جزء من الاسئلة الامتحان.
* الاستغلال الجيد لمدة الامتحان ننصحك باتباع الاسلوب التالي:
- اقرا الاسئلة قراءة جيدة و متمنعة قبل ان تبدا الاجابة
- ابدا بالسؤال الذي تشعر بانك قادر على الاجابة عليه بصورة افضل من غيره من الاسئلة و لتكون اجابتك على ورقة مسودة حتى تتاح لك امكانية الشطب و الاضافة بحرية
- انقل الاجابة السؤال التي انتهيت منها الى ورقة الاجابة الرسمية بعد مراجعتها
- بعد خروجك من الامتحان لا تحاول ان تستفسر من زملائك عن الاجابة حتى لايؤثر اكتشافك لاخطائك في الامتحان على معنوياتك اتجاه الامتحانات المتبقية.
و بالتوفيق لجميع التلاميذ انشاء الله
و شكرا